News in Bet-Nahren, Assyria

First Iraqi Christian Political Conference to Discuss and Establish an Independent Church Council — أول مؤتمر سياسي للمسيحيين العراقيين يبحث تأسيس مجلس كنائسي مستقل

Posted: Thursday, October 23, 2003 at 06:06 AM CT


Assyria

أول مؤتمر سياسي للمسيحيين العراقيين يبحث تأسيس مجلس كنائسي مستقل
الزمان : : GMT 05.00 hours + 2003-10-23  - 00:01:29

 

أول مؤتمر سياسي للمسيحيين العراقيين يبحث تأسيس مجلس كنائسي مستقل

بغداد ــ الزمان
عقد المسيحيون العراقيون من الطوائف الثلاث الرئيسة في بغداد أمس أول مؤتمر سياسي لهم تحت شعار (وحدتنا وحقوقنا) ويستمر ثلاثة أيام. وقالت اللجنة المسؤولة عن المؤتمر انهم يسعون الي تأسيس مجلس كنائسي مستقل يكون كفيلا بإسماع صوتهم.
وألقي المطران شليمون وردوني المدبر البطريركي للكنيسة الكلدانية كلمته في افتتاح المؤتمر الذي عقد بفندق (عشتار شيراتون) قائلاً ان (غاية وهدف رؤساء الكنائس والطوائف المسيحية (في العراق) تأسيس مجلس مستقل يعمل فيه كافة المسيحيين ليوحدوا كلمتهم امام الدولة وامام الشعب في العمل والبناء لتكون كل قومية وكل طائفة عضوا هاما فيه وبدونه يكون المجلس ناقصا ويكون عمله عسيرا). واضاف ان (هذا المجلس يدير اموره بنفسه ولكن بالتشاور مع السلطة الكنسية هو يختار له تسمية تمثله شمولا في الدستور العراقي الجديد حيث لا تذكر فيه الاديان بل القوميات).
وأوضح وردوني ان (هذا هو الهدف الرئيس من انعقاد هذا المؤتمر لتوضيح الفكر والاستئناس بالآراء).
وقال ان (اعضاء المجلس الحاليين وصلوا الي تسمية مجلس (الكلدوآشور) المستقل فقط من اجل توحيد التمثيل وليس لصهر اية من القوميات او الاثنيات وانما لإعطاء تسمية تشمل الجميع بشكل عام، اما اذا وضعت كل هذه القوميات في الدستور فالخير في ذلك والا فيوضع اسم عام يتفق عليه الجميع).
يشار الي انه تعيش في العراق طوائف مسيحية متنوعة كلدانية وآشورية وسريانية تمثل خمسة في المائة من سكان الشعب العراقي يعيشون علي نحو خاص في الموصل وقراها وأقضيتها وفي بغداد ويقدر عددهم بثلاثة أرباع المليون.
واعتبر وردوني ان (المسيحيين يؤلفون جزءا لايتجزأ من هذا الشعب العريق ولهذا علينا ان نكون معه كما كنا ولا نزال في السراء والضراء ومن هذا المنطلق نريد ان يعمل المسيحيون بيد واحدة بالتفاهم والتعاون مع اخوتهم العراقيين من الاسلام) وبقية الطوائف (لبناء العراق الجديد)، مشيرا الي ان (هذه هي غاية وهدف رؤساء الكنائس والطوائف المسيحية). وأضاف وردوني (نريد ان يكون مجلس الكلدوآشور قطعة من الفسيفساء التي تحوي كل الالوان الزاهية وكافة انواع الحجارة الكريمة والثمينة التي اذا رفع احدها من مكانه فإن شكل الفسيفساء ينقصه الجمال). ومن جانبه، انتقد عضو مجلس الحكم الانتقالي يونادم كنا (مسيحي) سياسة النظام العراقي المخلوع تجاه المسيحيين العراقيين، وقال ان (مؤتمرنا الذي جمعنا هنا من كافة اصقاع الارض مؤشر ايجابي كبير لمسيرة أمتنا النضالية التي عانت الامرين عبر الاجيال من التشتت والمواقف السلبية).
من جانبه، اكد رئيس المجلس الماروني العالمي عماد شمعون (لبناني) ممثل بطريرك الكنيسة المارونية نصر الله صفير في كلمته ان (اول ما يمكن رفعه من توصيات في هذا المؤتمر هو مطالبة مجلس الحكم الحالي للعراق بالوجود القومي للشعب الكلدوآشوري في العراق وذلك للتنبيه علي اننا لسنا ابناء لكنيسة كلدانية واشورية وحسب بل نحن ابناء قومية كلدواشورية). وقال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق ابراهيم الجعفري ان (المجتمع الجديد نريده مجتمعا يقوم علي اساس التنوع ويتسع للجغرافية البشرية بكل انواعها من دون تمييز بين الناس).
وأضاف ان (العراق ليس موطنا لكم بل ان العراق وطنكم وليس مجرد ارض تلتقون صدفة عليها انها عقد بينكم وبين الارض التي انبتتكم وغذتكم والتقيتم فيها).
وأكد باتريك كينيدي ممثل الحاكم المدني في العراق بول بريمر في كلمته ان (المسيحيين في العراق لهم تاريخ عريق في اللغة والتراث والدين تعود لسيدنا ابراهيم وحضارات سومر).
واضاف (أنا من حيث اتيت من بلد حيث الحضارة فيه لا تتعدي عدة مئات من السنين اقف باجلال لقوتكم التي جعلت من كنائسكم تستمر رغم مئات السنين من التحديات والاضطهاد).

 




News Conference

News in Bet-Nahren, Assyria Archives


Do you have any related information or suggestions? Please email them.
Atour: The State of Assyria. Terms of Use.